السبت، 9 أكتوبر 2010

البابا شنوده الثالث للقراءه والتامل اقامة ابنة ياييرس

+ إنها تشير إلي إقامة السيد المسيح لنفوس من موت الخطية في مراحلها المختلفة. ويقول القديس أغسطينوس ( هذه الأنواع الثلاثة من الموتي تشير إلي ثلاثة أنواع من الخطاه، لا يزال يقيمهم المسيح إلي اليوم :
1- إبنة يايرس، كانت صبية صغيرة، لم ترفع بعد عن سرير الموت في بيت أبيها. تشير إلي النفس التي تتلذذ بالخطية في القلب والفكر الداخلي، ولكنها لم تمارسها بطريقة ظاهرة، بل هي كامنة في بيتها ( القلب والفكر )، فإحتاجت أن يدخل السيد إلي بيتها ( قلبها ) ويمسك بيدها فتقوم.
2- إبن أرملة نايين : كان قد حمل في نعش إلي الطريق، فتقدم السيد ولمس النعش فوقف الحاملون، وأمر الشاب أن يقوم، ثم دفعه إلي أمه. ويشير الشاب إلي النفس التي عاشت في الخطية – ليس خلال القلب والفكر فقط – وإنما إنتقلت أيضاً  الخطية من القلب والفكر إلي القول والعمل والسلوك الخارجي، فإحتاجت إلي تدخل الله ليوقف النفس، فلا تستمر وتتمادي في شرورها وخطاياها، حتي لا تتحول الخطية فيها إلي عادة. فيسمع الإنسان الصوت الإلهي يناديه، ليهبه روح القيامة، ويدفعه إلي الكنيسة أمه.
3- لعازر : كان قد دفن في القبر وله أربعة أيام وقد أنتن، حتي بكي السيد المسيح وأمر برفع الحجر، ثم نادي لعازر أن يخرج، وطلب أن يحلوه من الرباطات.
+ ويشير لعازر إلي النفس التي تحولت فيها الخطية إلي عادة ( له أربعة أيام ) وإلي ضياع كامل ( قد أنتن ). مثل هذه النفوس يبكيها السيد نفسه ويذهب إليها، ويأمر برفع حجر القساوة، وبكلمة فمه يقيمها ويخرجها من قبر الخطية، ويطلب من الكهنة أن يحلوها من رباطاتها .
4- قيامة كثير من اجساد القديسين الراقدين،
بعدما أسلم السيد المسيح الروح علي الصليب ( مت 27 )
+ {  والقبور تفتحت، وقام كثير من أجساد القديسين الراقدين، وخرجوا من القبور بعد قيامته، ودخلوا المدينة المقدسة، وظهروا لكثيرين – مت 27 : 52، 53 ).
+ يمكن أن تضاف هذه المعجزة إلي ( المعجزات الخاصة بالطبيعة )، حيث أن ( القبور تفتحت ).
+ ونلاحظ أن هذه المعجزة لم تحدث بأمر صريح من السيد المسيح، كما فعل مع إبن الأرملة، وإبنة يايرس، ولعازر.
+ إن قيامة كثير من أجساد القديسين الراقدين حملت تأكيداً  لقيامتنا في اليوم الأخير، لذلك نقول في قانون الإيمان وننتظر قيامة الأموات، وحياة الدهر الآتي ). ويقول القديس أمبروسيوس ( عندما أسلم الروح، أظهر أنه مات لأجل قيامتنا، إذ عمل في نطاق القيامة ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق